ألعاب وتمارين لزيادة تركيز الطفل

تساعد تمارين التركيز الطفل على تحسين قدرات الانتباه، وتسليط الاهتمام على تحصيل دروس المدرسة وأداء الواجبات الدراسية، وتنفيذ الأنشطة اليومية. معظم هذه التمارين مصمّمة أساساً لتساعد الأطفال الذين يعانون من نقص الانتباه وفرط الحركة، لكنها مفيدة لجميع الأطفال لتحسين مستوى التركيز. ستخبر طفلك أن لديك مجموعة من الألعاب والتمارين الطريفة والهامة والتي ترغب في أن تلعبها معه.


اللعبة الأولى. هذا التمرين مصمَّم لإبقاء الطفل في حالة ساكنة لفترة طويلة من الوقت. سيساعد هذا التمرين الطفل على تقوية التواصل بين الأعصاب المختلفة في الدماغ والجسم.

ضع كرسياً في منتصف الغرفة، واطلب من طفلك الجلوس على الكرسي، وأخبره أنه لا يستطيع أن يتحرّك خلال وقت هذه اللعبة. بمجرّد أن يجلس ابدأ في تشغيل المؤقت (عداد الثواني والدقائق)، ولا تتحرك أنت. سجّل كم من الوقت تمكّن الطفل من الجلوس دون حركة، واعمل على زيادة وقت جلوسه في كلّ مرة تعيد معه هذه اللعبة.

اللعبة الثانية. هذا التمرين مصمَّم لزيادة انتباه الطفل.

اطلب من طفلك الجلوس على كرسي والنظر بتركيز إلى شيء تمسكه بيدك. كلما كان الطفل صغيراً في السن كلما كان مطلوباً أن يزداد حجم الشيء الذي تمسكه. وكلما كان الطفل أكبر كلما أمكنك الإمساك بشيء صغير الحجم.

ابدأ في تحريك الشيء الذي تمسكه ليكون على مسافة 40 سم من عيني الطفل. وراقب حركة عين الطفل وهي تتبع الشيء الذي تمسكه، ولا تحرّكه بسرعة كبيرة في البداية، ثم قم بزيادة السرعة تدريجياً دون زيادتها كثيراً إلى درجة تجعل المتابعة غير ممكنة.

اللعبة الثالثة (المكافأة). يساعد هذا التمرين الطفل على التركيز في أداء الواجبات الدراسية، والمهمات الحياتية الأخرى.

اطلب من طفلك الجلوس ومعه دفتر واجباته الدراسية، وابدأ معه في عمل هذه الواجبات. قدّم له مكافأة، عبارة عن حلوى صغيرة جداً أو قطعة صغيرة من طعام يحبه، كل 10 دقائق من العمل المتواصل على إنهاء واجباته. إذا استطاع طفلك أن ينهي ساعة كاملة من العمل المتواصل كافئه مكافأة كبيرة.

قد يعجبك ايضا