انتهاء الاستعدادات لإطلاق مهرجان القدس ٢٠١٨

القدس المحتلة- لمة صحافة

أعلن مركز يبوس الثقافي عن إنهاء الاستعدادات لإطلاق مهرجان القدس 2018 تحت شعار “أصوات الحرية”، وافتتاح قاعة الراحل فيصل الحسيني.

 

ويستضيف المهرجان الذي يعقد ما بين 26 و 31 آب/أغسطس الجاري مجموعة من الفرق والفنانين والموسيقيين المحليين والعالميين.

 

وسيفتتح مهرجان القدس عروضه مع المجموعة الغنائية الفلسطينية “يلالان”، يليها في اليوم الثاني عرض لمسرحية 36 شارع عباس-حيفا لرائدة طه والذي سيكون عرضا افتتاحيا لسلسلة عروض المسرحية في الضفة الغربية.

 

ثالث عروض المهرجان مع فرقة “بوند” القادمة من المملكة المتحدة، ترافقها عازفات من المعهد الوطني للموسيقى، في حين سيعتلي الملحن وعازف البيانو الفنان الفلسطيني فرج سليمان مسرح قاعة فيصل الحسيني في اليوم الرابع للمهرجان.

 

وستختتم براعم فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية عروض المهرجان بدورته الحالية، ويتخلل المهرجان معرض صور “يبوس وسنوات من النقش” بمناسبة مرور 23 عاما على تأسيس المركز، وعرض “قهوة بنص البلد” لمدرسة سيرك فلسطين.

 

كما سيشهد المهرجان عددا من الأمسيات الأدبية التي ستتضمن إطلاق كتاب “فوزي البكري…قيثارة تحت نافذة القدس” للشاعر المقدسي فوزي البكري، وكتاب “سراج الأرض المحتلة” للكاتب عبد اللطيف عقل، وروايتي “السيق” لليندا صندوقة و”ملك كاليفورنيا” لميساء إدريس.

 

وقالت رانية إلياس مديرة المهرجان: ” بعد خمسة أعوام من العمل المضني، ورغم كل الصعاب سنفتتح القاعة الرئيسية في المركز، حاملة إسم الراحل  فيصل الحسيني الشخصية الوطنية الفلسطينية الذي قدم  الكثير من أجل الوطن والقدس”.

 

وتابعت إلياس: ” يتجدد اللقاء مع مهرجان القدس 2018، ولأول مرة سينظم في قاعة فيصل الحسيني، ويشق خطاه الواثقة كتقليد سنوي منذ العام 1996، داعيا الجمهور إلى التفاعل مع الفنانين والأفكار والهواجس والاهتمامات، والمشاركة في الحياة الثقافية في مدينتنا الحبيبة القدس” .

 

ينظم مهرجان القدس لهذا العام بدعم رئيسي من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومؤسسة التعاون، وبالشراكة مع بنك فلسطين، أبيك، مجموعة الإتصالات الفلسطينية، والمركز الثقافي البريطاني.

 

إعلاميا، ينظم المهرجان برعاية الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، إذاعة 24 إف إم، وراديو نساء إف إم، وراديو بيت لحم 2000، وراديو طريق المحبة، وبرعاية تكنولوجية من concepts.

 

مهرجان القدس 2018، بدعم من شركة إتحاد المقاولين “ccc”، شركة المشروبات الوطنية، فندق الزهراء، فندق جراند بارك-القدس “القدس القابضة”، مطعم أزكدنيا، مطعم روسيني، مؤسسة التنمية السويدية “سيدا”، مؤسسة تماري، مؤسسة منى وباسم حشمة، ونساء من أجل القدس.

قد يعجبك ايضا