سعد الشتاء في الموروث الشعبي الفلسطيني

 

القدس المحتلة_ لمة صحافة_ حلوة عاروري

في حياتنا تلعب الموروثات الشعبية دورا كبيرا في تسمية الأيام والفصول التي نعيشها، وتضرب الأمثلة الشعبية في الأيام وتسميتها، فشهر شباط/ فبراير هو القسم الثاني من شهر الشتاء الذي يقسم إلى قسمين المربعنية والخمسينية، المربعنية التي تبدأ من شهر كانون الأول وتنتهي في شهر كانون الثاني، والخمسينية التي تبدأ من شهر شباط لغاية شهر آذار.

 

وقال الحكواتي حمزة العقرباوي أن الخمسينية تقسم إلى عدة أقسام منها ” سعد الذابح، سعد بلع، سعد السعود، وسعد الخبايا”، مضيفا أن كل واحد منهم يكون لمدة اثنى عشر يوما ونصف، والتي تبدأ بشهر شباط، وكأن المربعنية في وداعها تقول ” إذا ما عجبكم حالي، ببعثلكم السعود خوالي”.

 

وأكد أن تسمية سعد الذابح الذي يمر خلال هذه الأيام يعود إلى عدد من الأساطير التي قيلت بخصوص هذه التسمية منها أن ” سعد هو واحد من أقدم آلهة العرب التي كانوا يعبدونها لأجل المطر”،  أو أن سعد هو شخص سافر إلى شبه الجزيرة العربية فأمطرت الدنيا فقام بذبح ناقته واختبئ بها فأضحى يقال سعد الذابح، وأنه انتهى من مونته فأكل من لحمها فأضحى يقال سعد بلع، ثم فرح بنجاته من الموت فقيل سعد السعود، ثم خرج من مخبأه فقيل سعد الخبايا”، بالإضافة الى أنه قيل أنها سميت بسعد لأن والداه تنبآ بأنه إذا ذبح سعد فإنه ينجوا وأنه إذا بلع سينجوا، أو إذا اختبئ بداخلها فإنه ينجوا وإذا خرج فإنه بخير.

 

وأكد العقرباوي أن الذابح تأتي إما من ذبح الناقة أو من ذبح البرد أي من شدة برده فإنه يذبح الناس، مضيفا أن هناك عددا من الأمثال التي قيلت في هذا الموضوع منها” سعد الذابح ما بخلي ولا كلب نابح” أي من شدة برده تبقى الكلاب بلا نباح”، أو أن الناس تذبح أي من شدة البرد تصاب بالذبحة الصدرية أو السعال أو النزلات البردية”.

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الجو، اليوم الاثنين، غائما جزئيا الى غائم وباردا وتسقط زخات متفرقة من الأمطار على مختلف المناطق، وينحسر المنخفض الجوي خلال ساعات المساء، والرياح جنوبية غربية الى غربية خفيفة الى معتدلة السرعة، والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج .

 

ويكون الجو الثلاثاء، غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، مع بقاء الجو باردا نسبيا الى بارد والرياح جنوبية الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة، والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

 

ويكون الجو، الأربعاء غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح درجات الحرارة أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية والرياح جنوبية شرقية الى شرقية معتدلة الى نشطة السرعة تتحول خلال ساعات الليل الى جنوبية غربية  معتدلة الى نشطة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج .

 

 

قد يعجبك ايضا