العمل يتقدم والليكود ثابت في استطلاعات الانتخابات

القدس المحتلة- لمة صحافة
تكتب صحيفة “هآرتس” أنه في اليوم التالي للانتخابات التمهيدية في حزب العمل، أظهر استطلاع للرأي نشرته القناة 13، أمس الثلاثاء، أنه إذا أجريت انتخابات الكنيست اليوم، فسوف يحصل الحزب على ثمانية مقاعد، أي أكثر بمقعدين أو ثلاثة مقاعد مما توقعته استطلاعات الرأي السابقة.

ومن شأن التحالف د بين حزب العمل وميرتس أن يمنحهما 14 مقعدا على حساب “يوجد مستقبل” – وهذا العدد أكبر من عدد المقاعد التي تلقاها مثل هذا التحالف في الاستطلاعات السابقة.

من ناحية أخرى، ستضعف قوة حزب بيني غانتس، “حصانة لإسرائيل”، بشكل طفيف وسيحصل على 21 مقعدًا في الكنيست، في حين بلغ متوسط مقاعده في الاستطلاعات السابقة 22 مقعدًا، وحصل في استطلاع القناة 13 السابق على 24 مقعدًا.

وأما حزب الليكود فيحافظ على التكهنات السابقة مع 32 مقعداً.

وقال 46٪ من المستطلعين إن بنيامين نتنياهو هو المرشح الأكثر ملاءمة لمنصب رئيس الوزراء، مقابل 36٪ اختاروا غانتس، و18٪ قالوا إنهم لا يعرفون. كما يبين الاستطلاع أنه طالما لا يوجد اتحاد بين حزب العمل وميرتس، فإن حزب يوجد مستقبل سيتعزز قليلا – 11 مقعدا في الكنيست (مقارنة بـ 10 في الاستطلاع السابق). وحسب الاستطلاع فإن أحزاب البيت اليهودي، والحركة وجسر لن تجتاز نسبة الحسم.

وقد شمل الاستطلاع 769 مواطنا، وأجراه البروفيسور كميل فوكس. وتصل نسبة الخطأ في إلى 3.7 ٪.

وفقا لاستطلاع القناة 13، ستكون النتائج على النحو التالي:
الليكود 32، حصانة لإسرائيل 21، يوجد مستقبل 11، العمل 8، اليمين الجديد 8، يهدوت هتوراه 7، العربية للتغيير 7، القائمة المشتركة 6، شاس 6، كلنا 5، ميرتس 5، يسرائيل بيتينو 4.

وفي حال التحالف بين العمل وميرتس:
الليكود 32، حصانة لإسرائيل 21، العمل وميرتس 14، يوجد مستقبل 10، اليمين الجديد 8، يهدوت هتوراه 7، العربية للتغيير 7، القائمة المشتركة 6، شاس 6، كلنا 5، يسرائيل بيتينو 4.

قد يعجبك ايضا