دكانة أبو المهندسة لينا في غزة ..بين الفكرة والحقيقة

القدس المحتلة- لمة صحافة

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمحل تجاري في غزة يحمل يافطة باسم ” دكانة أبو المهندسة لينا” لتنتشر هذه الصورة بشكل كبير، ويتداولها النشطاء كتعبير عن فخر الاب بابنته.

 

وتبين أن هذه اليافطة هي اسم وجزء من المسلسل الكوميدي الاجتماعي ” دكانة أبو المهندسة لينا” الذي يعالج مشاكل النوع الاجتماعي” الجيندر”.

 

وقال المشرف العام على هذا العمل احمد الوحيدي إن المسلسل يسلط الضوء مشاكل النوع الاجتماعي في المجتمع، والمتعلقة بدور الفتاة، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وكسر الصورة النمطية عن الفتاة ومكانتها، من خلال العديد من القصص والقضايا الاجتماعية التي يطرحها المسلسل وذلك لتوعية الناس بهذه الأمور.

 

وأضاف أن يافطة ” دكانة ابو المهندسة لينا” هي جزء من المسلسل والتي تحمل قصة والد فخور بابنته التي ستصبح مهندسة، والتي خرجت عن المهن المألوفة التي يرسمها المجتمع للفتاة مثل ” معلمة، سكرتيرة” وأرادت تحقيق حلمها منذ الطفولة و ستصبح مهندسة، ويظهر مدى فخر الوالد بابنته، مشيرا إلى أن اختيار اليافطة جاء للدلالة على المسلسل وعلى هذه القصة.

 

وأشارالوحيدي أن تداول النشطاء لليافطة على أنها حقيقية فهو ليس بالمشكلة، لأنها كفكرة تعبر عن قصص حقيقية في المجتمع الفلسطيني، وعندما تم تصوير هذه القصة فهي دلت على آراء الناس ومدى فخر الاباء بفتياتهم وما يحققون، مضيفا أن تداولها بشكل كبير يدلل على مدى تعطش الناس لمثل هذا الموضوع، وهو ما اتضح من خلال تعاملهم الإيجابي معها، مبديا اندهاشه من انتشارها بهذا الشكل وأنه شيئا لم يكن متوقعا.

 

يذكر أن المسلسل يصور حاليا في مخيم النصيرات في مدينة غزة، ومن المتوقع عرضه في شهر آب ” اغسطس ” المقبل، مكون من 8_12 حلقة ويعرض العديد من القضايا ومنها:- العادات والتقاليد، العنف ضد المرأة والرجل، مكانة المرأة في المجتمع،  في المجتمع وغيرها من القضايا”  من انتاج وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الأونروا.

 

قد يعجبك ايضا